سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

من منطلق الحفاظ على القيم الأخلاقية العلمية والمهنية التي يحثنا عليها ديننا الحنيف، ويعمل مركز علوم الارتقاء دوما علي تعزيزها في بيئته التدريبية من خلال التشديد الدائم علي الالتزام بأعلى معايير النزاهة الأكاديمية سواء من جهة المدربين والعاملين بالمركز أو المتدربين، حيث يتولى مركز علوم الارتقاء للتدريب مسئولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال وضع معايير وضوابط للعملية التدريبية تعمل علي تحقيق النزاهة الأكاديمية في كافة مراحل العملية التدريبية بداية من تسجيل المتدربين بالبرامج التدريبية أو أثناء التدريب أو في مرحلة الاختبارات والنتائج، حيث يؤمن المركز بأن تعزيز النزاهة الأكاديمية تمثل جزءًا أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للمتدرب، وأن زيادة وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة يساهم بدور رئيسي في تقدم المجتمع وازدهاره من خلال تخريج كوادر قادرة على تحمل مسئولية تقدم ورفعة الوطن نظرا لما تتمتع به من القيم الأخلاقية العالية


ومن أشكال انتهاك قوانين النزاهة الأكاديمية ما يلي:

أشكال انتهاك النزاهة التدريبية والأكاديمية كدافع على الانتحال
تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بعضها، على سبيل التعداد لا الحصر
الأفعال والتصرفات التالية:

الغش: من نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدرب.

السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.

سوء استخدام المساعدة الاكاديمية: استغلال متدرب لعمل زميل له يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن يتم نقل من تقرير خاص وضعه هذا المتدرب أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.

استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.

التلفيق والتزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقه في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.

انتحال شخصية الغير: ادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات التدريبية أو الأكاديمية. وفي هذه الحالة، تتم معاقبة المتدرب المنتحل شخصية غيره، والمتدرب المنتحلة شخصيته.

أعمال انتحال أخرى: إنّ المتدربين الذين يبيعون المحاضرات، والمذكرات، والأوراق، أو الأعمال البحثية خلال تسجيلهم في المركز، أو الذين يقبلون مقابلًا ماديًّا نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من إدارة المركز سيخضعون لإجراءات تأديبية. وكذلك المتدربون الذين يقدمون نماذج أو اِلْتِمَاسَات بمعلومات مزوّرة، أو توقيعات مزوَّرة أو مضلِّلة؛ سيخضعون لإجراءات تأديبية، وسيُطلَب منهم الانسحاب من البرنامج بدون أي تعويض أو تقدير.

إجراءات منع الغش
يعتمد مركز علوم الارتقاء للتدريب نموذج متميز لمتابعة أداء وأنشطة الطلبة على الأنظمة الإلكترونية من خلال عدة إجراءات إلكترونية باستخدام أنظمة عالمية متخصصة، وأنظمة إلكترونية تم تطويرها خصيصا داخل المركز لهذه الغاية، لتعمل وبشكل متكامل لتقديم تقارير حول متابعة المتدربين.
  • ضبط المخالف للضوابط الدراسية المعتمدة في المعهد: تسجل الإدارة جميع بيانات شبكة الإنترنت المتاحة التي يستخدمها المتدرب للدخول على الأنظمة الإلكترونية، وتتحقق حال دخول المتدرب من مكان آخر غير المستخدم منه، وتكشف بذلك المتدرب الذي يلجأ إلى المكاتب لتأدية الأنشطة والواجبات بدلا منهم.
  • يتم منع خاصية النسخ واللصق على بوابات الأعمال الفصلية، وفحص الأعمال الفصلية المتكررة غير المبنية على جهود شخصية من المتدربين واتخاذ ما يلزم حياله.
  • يتم متابعة ورصد دخول المتدربين على الأنظمة الإلكترونية وتسجيل وقت حضور المحاضرات كاملة.
  • يتم فتح الاختبارات الإلكترونية واستقبال المتدربين عند بدء فترة الاختبار ولا يسمح للمتدرب بدخول الاختبار بعد مضي ثلاثين دقيقة من بدايته، وكذلك لا يسمح للمتدرب بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته.

الامتحانات

المتدربون الذين ينتهكون قواعد الامتحان، وخاصة التزام الأمانة الأكاديمية، ربما يُطلب منهم الانسحاب من التدريب. المتدربون الذين يفشلون في اتباع الإرشادات اللازمة أثناء تأدية امتحان ما سيخضعون لإجراءات تأديبية. وأثناء انعقاد امتحان ما لا يسمح للمتدربين بالتواصل مع بعضهم البعض. ولا يُسمح لهم بالرجوع إلى أي كتب أو أوراق، دون إذن صريح من المسؤول المخول.

الأعمال المكتوبة
إنّ تقديم أي عمل مكتوب هو من مسؤولية المتدرب. ويجب على المتدربين تقديم عملهم بشكل شخصي في الوقت المحدد إلى المسؤول المخول. وبطبيعة الحال فإنه غير مسموح بالتعاون في أعمال البرنامج، أو في إنجاز المهام، إلا بإذن صريح من المسؤول المخول بذلك. ويجب على المتدربين التعرف على جميع الأنظمة المعنيّة بالفصل الدراسي المتاح، وينبغي أيضًا أن يستشيروا المسؤول المخول في التدريب والتدريس فيما يتعلق بإعداد وتقديم الواجبات والأعمال الورقية، أو البحثية. ويجب على المتدربين الحصول على إذن خطي من المسؤول المخول، قبل استخدام البحث نفسه، أو عمل مكتوب آخر لأكثر من دورة دراسية واحدة. أمّا المتدربين الذين يقدمون الأعمال دون إسناد واضح للمصادر، سوف يكونوا عرضة للخضوع لإجراءات تأديبية.

إجراءات الاختبارات

ما قبل الاختبار:
يتم فتح استقبال المتدربين للاختبار قبل بداية وقت الاختبار ب 30 دقيقة ولا يسمح للمتدرب الخروج إلا بعد مضي نصف الوقت للاختبارات الحضورية. اما الاختبارات الإلكترونية فتكون محددة بوقت معين وتاريخ معين لتسليم الامتحان على المنصة الالكترونية.

أثناء الاختبار:
الاختبارات الحضورية
يطلب من جميع المتدربين وضع الحقائب والجوالات وأي أجهزة الكترونية في بداية قاعة الاختبار، وفي حال تم ضبط متدرب وبحوزته جوال يعتبر شروع بالغش، حتى لو لم يتم استخدام الجوال، أما في حال استخدامه فيعتبر حالة غش.
الاختبارات الالكترونية
يعطى المتدرب مدة زمنية محدده قبل انتهاء الامتحان.
لا يستطيع المتدرب فتح المتصفح اثناء الامتحان لوجود خاصية اغلاق المتصفح.
التسليم التلقائي في حال اقفال الامتحان او انقطاع الانترنت.

إجراءات ضبط والتحقيق في واقعة الغش:
يطلب المراقب من المتدرب تسليم الاختبار الالكتروني واغلاق الجهاز.
في حال امتنع المتدرب عن التسليم يتم التواصل مع مشرف المركز .
تعبئة نموذج محضر ضبط واقعة غش بالإجابة عن جميع الأسئلة ويتم رفعها مع ملف توقيع حضور الغياب ليتم تسجيل حرمان المتدرب من المادة.

الإبلاغ عن رسوب بسبب الغياب:
يتم متابعة ورصد دخول المتدرب على المنصة بشكل الكتروني وتسجيل وقت حضور المحاضرات المباشرة كاملة ويتم رصد المقررات التي تم الدخول عليها والنشاط الذي قام به في كل مقرر وتحديد الوقت المستغرق لكل نشاط.
يتم عملية رصد وتسجيل الحضور والغياب يوميا في المحاضرات المباشرة والمحتوى والواجبات والتمارين والمناقشات في المنصة الالكترونية.
توفير خدمة الاستعلام عن الحضور والغياب للمتدربين في المنصة الالكترونية من خلال أيقونة الحضور في كل مقرر دراسي.
تجاوز نسبة الغياب المسموح يؤدي إلى الحرمان من دخول الاختبار النهائي وهي25 % من ساعات ا لمقرر الدراسي.
في حال غياب المتدرب عن الاختبار النهائي بدون عذر رسمي مقبول يتم اشعاره بالرسوب في المادة.
  1. مبادئ حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر
    حقوق الملكية
    هذه المنصة ‏تابعه لمركز علوم الارتقاء للتدريب وجميع محتويات المنصة من برامج ومعلومات تعد محمية بالكامل طبقا للأنظمة السعودية لحقوق النشر والعلامات التجارية وحقوق الملكية المختلفة.، فلا يجوز لاي شخص بيع أو ترخيص أو تأجير أو تعديل أو نسخ أو إعادة طبع أو تحميل أو الإعلان عن أو نقل أو توزيع أو العرض بصورة علنية أو تحرير أو إنشاء أعمال مشتقة من أي مواد أو محتويات من هذه المنصة للجمهور أو لأغراض تجارية، دون الحصول على الموافقة الخطية المسبقة من إدارة المركز . ويمنع منعاً باتاً أي تعديل لأي من محتويات المنصة. كما أن الرسومات والصور في هذه المنصة محمية بموجب حقوق النشر، ولا يجوز استنساخها أو استغلالها بأية طريقة كانت، دون موافقة خطية مسبقة من إدارة المركز .
     
    • التزام مركز علوم الارتقاء للتدريب بحقوق الملكية الفكرية عند النشر:
  2. يلتزم المركز باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع الدورات التدريبية الرقمية على موقعه الإلكتروني. كما يلتزم المركز باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع أي محتوى رقمي على أنظمتها الإلكترونية مثل النصوص أو الصور أو البرامج أو التصاميم أو غيرها.
    • التزام المدربين بحقوق الملكية الفكرية عند تطوير الدورات :
  3. يتولى المركز تحويل المقررات التعليمية التقليدية إلى مقررات إلكترونية بالشراكة مع المدربين المختصين، وفي هذا الإطار يلتزم المدربين الذين يرغبون في تطوير مقرراتهم باحترام حقوق الملكية الفكرية والنشر. ويتولى المدرب قبل البَدْء في تطوير المقرر التعليمي التوقيع على نموذج تعهد وإقرار بإعداد محتوى تعليمي يحترم فيه جميع قوانين الملكية الفكرية وتراخيص وحقوق النشر والاستخدام والتعديل والاضافة.
    يتعهد كذلك المدربين بالإشارة إلى المراجع العلمية والمصادر التي استفاد منها في إعداد الدورة التدريبية ،
    • التزام المدربين عند رفع المحتوى على أنظمة التعلم الإلكتروني:
  4. يقر المدربين بمركز علوم الارتقاء  أن كل محتوى إلكتروني يتم رفعه على نظام إدارة التعلم الإلكتروني من دورات مسجلة أو كيانات تعليمية مختلفة لا بد أن يراعى فيه احترام حقوق الملكية الفكرية ومبادئ حقوق النشر، كما يقر المدربين أن جميع الدورات التعليمية المرفوعة تصبح تحت تصرف المركز ممثلة في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، والتي يمكن لها أن تستخدمها لأغراض بحثية أو تدريبية.
    • الالتزام بسياسة حفظ واستخدام البيانات في أنظمة التعلم الإلكتروني:
  5. يوفر مركز علوم الارتقاء مجموعة من الأنظمة والبرامج؛ ليستفيد منها المتدربين في نظام التعلم الإلكتروني ، ونظام الفصول الافتراضية على قاعات زامن وغيرها. ويخضع التصرف في هذا البيانات إلى سياسة واضحة تمت صياغتها من قبل المركز وتم خلالها مراعاة حقوق الملكية الفكرية وقوانين النشر والاستخدام بهدف إحكام تصنيف البيانات وفق درجة حساسيتها وحجم سريتها والمخاطر المرتبطة بها، كما تم وضع الآليات الضرورية للتحكم فيها والانتفاع بها لفائدة المنظومة التدريبية للمركز
    • المرجعية القضائية
  6. بهذا توافق على الامتثال حصريًا للسلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية، فيما يتعلق بجميع المطالبات والخلافات التي تنشأ عن استخدامك لهذه المنصة.
    • إخلاء المسؤولية
  7. يبذل مشرفو منصة تدريب مركز علوم الارتقاء للتدريب مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في التدريب الالكتروني أقصى جهودهم لتسهيل وتيسير البرنامج التدريبي للمتدربين وتم إعداد هذه المنصة بالشكل الذي تسمح به الأنظمة السارية في المملكة العربية السعودية وبدون أي ضمانات من أي نوع.
    • الشخص المتصفح.
  8. هذه المنصة قد تحتوي على روابط إلكترونية لمواقع أو بوابات قد تستخدم طرقاً لحماية المعلومات، وخصوصيتها تختلف عن الطرق المستخدمة لدينا، وبالتالي فنحن غير مسؤولين عن محتويات وطرق حماية وخصوصيات المواقع الأخرى، وننصحك بالرجوع إلى إشعارات الخصوصية الخاصة بتلك المواقع. يجمع الخادم (السيرفر) الخاص بالموقع عناوين بروتوكول الإنترنت الخاصة بالزوار تلقائياً لدى زيارتهم لأحد مواقع البرنامج. ويتم استخدام عنوان بروتوكول الإنترنت للمساعدة على تشخيص المشكلات في الخادم الخاص بالمواقع ولإجراء الإحصاءات حول استخدامها.
    • حدود المسؤولية
  9. الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المنصة على الإنترنت، والحصول على الدورات بحيث تقدم فقط لتسهيل الإجراءات؛ وبهذا تقر بعلمك الكامل بأن الاتصالات عبر شبكة الإنترنت قد تتعرض للتدخل أو الاعتراض بواسطة الغير،


  • سياسات خصوصية المستخدمين  بمركز علوم الإرتقاء للتدريب
    تتمثل سياسة الخصوصية في مركز علوم الإرتقاء في النقاط التالية :
    • يجب التسجيل في الموقع بالبريد الرسمي أو الشخصي الخاص بك
    • يجب الالتزام بالآداب والعادات العامة للمملكة عند التعليق على المنصة الإلكترونية أو مشاركة رأيك
    • لا يمكن عرض محتويات البرنامج أو الدورة التدريبية إلا بعد تسجيل الدخول
    • جميع بياناتك الشخصية يتم الحفاظ عليها داخل المركز ولا نشاركها مع جهات أخرى إلا بإذن كتابي من المستخدم
    • يجب أن تحتوي كلمة المرور الخاصة بك على حروف كبيرة وعلامات خاصة وأرقام
    • المنصة التعليمية الخاصة بنا حاصلة على شهادة SSL  لحماية بياناتك الشخصية ولا يمكن الإطلاع عليها
حسابات المستخدمين لنظام إدارة التعلم
أولاً : حساب الطالب 
Usernamescutld_student
PasswordScutld_student1
URLhttps://scutld.net/
ثانياً : حساب المدرب
Usernamescutld_instructor
PasswordScutld_instructor1
URLhttps://scutld.net/
آلية لفحص أعمال المتدربين ومنع الغش وانتحال الهوية
 
أولاً منع الغش 
  • يعمل مركز علوم الارتقاء للتدريب على دقة وسلامة بيانات ومعلومات المتدربين، واستخدام الإجراءات التقنية لضمان دقة البيانات والمعلومات، حيث يطلب من المتدرب أن تتطابق بياناته مع البيانات الأساسية كما لا يمكن تعديلها لاحقا إلا من خلال التواصل مع إدارة المتدربين في المركز، كما يجب أن يقدم بيانات اتصال (رقم جوال وبريد الكتروني) حيث يتم التأكد من المستخدم من خلال رسالة توثيقية، وذلك عند التسجيل أو إعادة الدخول أو استلام الوثائق الالكترونية الصادرة من المنصة الالكترونية
  • كما أنه عند وجود دخول خاطئ يتم تعليق الحساب، ويمكن التعامل معه تقنيا وقانونيا لحماية حسابات المستخدمين ومعلوماتهم، وحالة وجود دخول أو محاولة دخول تتصف بالانتحال أو السرقة أو الغش أو التزوير التقني فإن لإدارة المركز اغلاق أو تعليق الحساب والبيانات واتخاذ الإجراءات والوسائل القانونية والتقنية للتعامل وفق للأنظمة واللوائح ومحاسبة المسبب والمستفيد والمستخدم.
ثانياً : ألية فحص أعمال المتدربين
  • في البرامج التدريبية التي تطلب تسليم مشروع معين أو واجب معين يتم تسليم المشروع عبر منصة التعليم الإلكتروني وتكون شروط المشروع ومعايير التقييم واضحة لجميع المتدربين
  • في حالة التقييم الشفوي يطلب من المتدربين فتح الكاميرا الخاصة بهم طوال مدة التقييم.
  • يتم وضع كلمة مرور على الاختبارات الإلكترونية ويتم مشاركتها أثناء الاختبار فقط كما يتم استبدال كلمة المرور كل 15 دقيقة لضمان عدم دخول أشخاص غير موثوقين.
  • يتم تسجيل الحضور بشكل إلكتروني على النظام بمجرد دخول الطالب ويتحقق منه المعلم ثم يقوم بتحضيره بشكل مباشر
  • يقوم المتدرب برفع المشروع التدريبي أو الواجب عبر المنصة ثم يصل تنبيه للمدرب باستلامه لعمل المتدرب وبالتالي يقوم المدرب بفحص الواجب أو المشروع ومقارنته بالمعايير المطلوبة ومن ثم إعطاء الطالب الدرجة.
  • في حالة اعتراض الطالب على الدرجة يتم مراجعة معايير التقييم من قبل مدرب أخر، وتصحيح درجة الطالب في حالة ثبوت اعتراضه
  • أثناء تصحيح الواجبات يلزم النظام باخفاء أسماء الطلاب المقدمين للمشاريع وذلك لحفظ مبدأ الشفافية والعدالة في التقييم

سياسة الحضور 


يهتم مركز علوم الارتقاء للتدريب عن بعد بان الدورات عن بعد مساوية للدورات الحضورية ومن هذا المنطلق يجب اتباع ما يلي.
للحصول على شهادة حضور الدورة يجب على المتدرب أن يلتزم بحضور ما لا يقل عن ٪75خمسة وسبعون بالمائة من الساعات المقررة للدورة التدريبية
  • يجب أن يكون اسم الدخول للورشة / الدورة التدريبية مطابقا للاسم المسجل في نظام التسجيل الكتروني.
  • الدخول المبكر قبل الدورة بمدة 15 دقيقة ومراجعة سلامة الاتصال والصوت.
  •  فضلاً تحميل ملفات الحقيبة التدريبية للاطلاع عليها قبل الدورة / الورشة التدريبية من موقع تسجيل الدورات التدريبية.
  • يجب غلق المايك أثناء الورشة وعدم فتحه إلا للمشاركة فقط وغلقه مره أخرى.
  • للاستخدام الأمثل، الرجاء حضور الدورة عبر جهاز الكمبيوتر

يتعهد مركز علوم الارتقاء بعدم منح أي متدرب شهادة الدورة إذا لم يحضر بنسبة لا تقل عن % 75من عدد الساعات التدريبية للدورة.
يعتبر الحضور المتزامن من خلال الحصص الافتراضي بمثابة الحضور الاعتيادي
يجب أن يكون الحد الأدنى للحضور المتزامن بما لا يقل عن % 25
يتعهد مركز علوم الارتقاء للتدريب بعدم تجاوز العدد المسموح به للمتدربين في الفصول الافتراضية المتزامنة 25متدرب  لكل مدرب أو مساعد مدرب.
يتم قياس مستوى رضا المستفيدين من خلال رابط إلكتروني يتم إرساله للمتدربين والمدربين نهاية الدورة بهدف التعرف على رضاهم عن البرامج المقدمة بنمط التدريب الإلكتروني والمقترحات التي يمکن أن تساهم في فعالية أداء الدورات المقدمة عبر الموقع ،حيث أن معرفة رأي المستفيدين عن خدمات الموقع والدورات المقدمة وملاحظاتهم ومقترحاتهم تساهم في قرارات إدارة المركز لتطوير عملية التعليم الإلكتروني عن بعد.


تقييم المدرب 

تقييم المتدرب 
عزيزي المتدرب في مركز علوم الارتقاء للتدريب سعيا من إدارة المركز (ممثلة في قسم الجودة وقياس الاداء) لتقديم أفضل الخدمات التدريبية الإلكترونية ، تعبئة هذا الااستبيان
آلية لفحص أعمال المتدربين ومنع الغش وانتحال الهوية
 
أولاً منع الغش 
  • يعمل مركز علوم الارتقاء للتدريب على دقة وسلامة بيانات ومعلومات المتدربين، واستخدام الإجراءات التقنية لضمان دقة البيانات والمعلومات، حيث يطلب من المتدرب أن تتطابق بياناته مع البيانات الأساسية كما لا يمكن تعديلها لاحقا إلا من خلال التواصل مع إدارة المتدربين في المركز، كما يجب أن يقدم بيانات اتصال (رقم جوال وبريد الكتروني) حيث يتم التأكد من المستخدم من خلال رسالة توثيقية، وذلك عند التسجيل أو إعادة الدخول أو استلام الوثائق الالكترونية الصادرة من المنصة الالكترونية
  • كما أنه عند وجود دخول خاطئ يتم تعليق الحساب، ويمكن التعامل معه تقنيا وقانونيا لحماية حسابات المستخدمين ومعلوماتهم، وحالة وجود دخول أو محاولة دخول تتصف بالانتحال أو السرقة أو الغش أو التزوير التقني فإن لإدارة المركز اغلاق أو تعليق الحساب والبيانات واتخاذ الإجراءات والوسائل القانونية والتقنية للتعامل وفق للأنظمة واللوائح ومحاسبة المسبب والمستفيد والمستخدم.
ثانياً : ألية فحص أعمال المتدربين
  • في البرامج التدريبية التي تطلب تسليم مشروع معين أو واجب معين يتم تسليم المشروع عبر منصة التعليم الإلكتروني وتكون شروط المشروع ومعايير التقييم واضحة لجميع المتدربين
  • يقوم المتدرب برفع المشروع التدريبي أو الواجب عبر المنصة ثم يصل تنبيه للمدرب باستلامه لعمل المتدرب وبالتالي يقوم المدرب بفحص الواجب أو المشروع ومقارنته بالمعايير المطلوبة ومن ثم إعطاء الطالب الدرجة.
  • في حالة اعتراض الطالب على الدرجة يتم مراجعة معايير التقييم من قبل مدرب أخر، وتصحيح درجة الطالب في حالة ثبوت اعتراضه
  • أثناء تصحيح الواجبات يلزم النظام باخفاء أسماء الطلاب المقدمين للمشاريع وذلك لحفظ مبدأ الشفافية والعدالة في التقييم
خطة تدريبية للمدرب على المحاور الثلاثة
(استخدام التقنية، تطوير المحتوى الإلكتروني، مهارات التدريس)
استخدام التقنية :
يتم تدريب المدربين ولمدة (12 ساعات تدريبية) على اكتساب المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتقنية والتعرف على تطبيقاتها في التعليم الالكتروني عن بعد  حيث يتوقع من المدرب في نهاية التدريب أن يكون قادراعلى التخطيط والتصميم الفعال للتعليم المدعوم بالتقنية.
  • استخدام التقنية في تيسير عملية التقويم عن بعد
  • استخدام التقنية لتطوير أدائه وممارسته المهنية.عن بعد
  • الخول الى المنصة واستخدام النظم الوسيطة المستخدمة بالعملية التعليمية.
  • التأكد من امتلاك الأدوات اللازمة لإيصال التدريب الالكتروني بكل كفاءة
  • المقدرة على التعامل مع المادة العلمية تقنيا وأنظمة الحضور وأنظمة الاختبارات.
  • الاستخدام الآمن لمصادر التقنية.
تطوير المحتوى الالكتروني :
يتم تدريب المدربين ولمدة (10 ساعة تدريبية) على تصميم وتطوير المحتوى الالكتروني باستخدام برامج معالجة النصوص وتحويلها الى ملفات ثابته pdf (حقيبة تدريبية اكترونية)، ومن ثم نشره وعرضه للطلاب وإمكانية الاختيار من بين بدائل متعددة لمصادر التعلم والوسائط التفاعلية حسب احتياجات كل طالب. سواء أكان ذلك بصورة متزامنةاو غير متزامنة واستخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي .
مرحلة التقنية وتشمل :
  • تقييم المدرب على مدى اتقان المهارات الأساسية للحاسب
  • استخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي.
  • استخدام منصات الوسائط الاجتماعية عبر الإنترنت في البيئات الأكاديمية
مرحلة التصميم وتشمل على : 
  • وضع وصف متكامل للمادة.
  • اتقان مهارة تصميم المحتوى التعليمي الالكتروني
  • اتقان المادة واستخدام أدوات التعلم الالكترونية المناسبة.
  • اتقان مهارة تنويع أساليب التدريس وتشجيع العمل ضمن الفريق والبحث عن الاجابات
  • ان يصمم المادة وفقا لمتطلبات الجهة المشرفة
  • تحديث المحتوى التعليمي الالكتروني مع الأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية بين المتدربين .
مرحلة النظام الاداري : وتشمل على 
  • الحرص على متابعة الحضور الالكتروني.
  • ضمان تفاعل الطلاب من خلال اشراكهم بالعملية التعليمية.
  • متابعة الطلبة وانجازهم وتطور فهمهم للمادة.
  • التقييم المستمر والعادل
(www.scutld.com)
  يتوفر في الموقع الية رقفع الشكا وي وكذلك يحتوى على
 920015991  هاتف المركز الوطني للتعليم الالكتروني رقم 


الأدوار والمسؤوليات والأعداد للفنيين والإداريين
وثيقة الأدوار والمسئوليات والأعداد للفنيين والإداريين والتقنين الذين يقومون بالوظائف لتنفيذ التعليم الإلكتروني
 موقع (www.scutld.com ) يقتصر على تقديم دورات تطويرية فقط لا غير
ولا تتضمن الدورات المقدمة عبر الموقع أية امتحانات أو اختبارات بنهاية الدورات التدريبية .
يقدم الموقع الدورات التطويرية عبر السماح للمستفيد بالاشتراك في الموقع وتحميل الدورة التطويرية بعد التحقق من هويته واتمام التسجيل .
  •  
 
عدد
الاسم
الوظيفه
الاتصال

احمد علي العمري
المدير العام.
 والمشرف العام على نظام التعلم
0502233714
0126510020
https://twitter.com/Yezed2005

بدر احمد خلوفه
مساعد المدير ومدير التدريب والبرامج
0126510020

هاجر محمد العمري
ادارة انظمة التعلم والدعم الفني
0126510020

عبدالمجيد احمد علي
موظف الاستقبال
0126510020

مريم احمد سعيد
التسويق والبرامج
0126510020









 
 
 
 
المواصفات الفنية والتنقنية  لمنصة التعليم الإلكتروني 
www.scutld.net
 
أولاً : المواصفات التقنية 
مواصفات الخادم 

م

العنصر

التفاصيل

1

نوع التخزين

سحابي

2

مساحة التخزين

غير محدودة

3

نظام التشغيل

linux


الإصدار Kernel Version

4.18.0-305.lve.el8.x86_64

4

سرعة الاتصال Bandwidth

غير محدودة

5

Apache Version

2.4.52

6

نوع قاعدة البيانات

MySQL | MariaDB

7

إصدار قاعدة البيانات

10.3.32-MariaDB-cll-lve

8

PHP Version

7.4.27

9

عدد قواعد البيانات

 غير محدود

10

عدد المستخدمين على قاعدة البيانات

غير محدود

11

عدد المستخدمين في وقت واحد concurrent users

+500


الأمان والحماية:
توفر المنصة نظام وشهادة لحماية البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدمين يمكن التأكد أيضاً من خلال شريط التصفح الخاص بالموقع الإلكتروني  كما  بالشكل التالي.
 
ويمكن الإطلاع على شهادة SSL   لأمن وحماية معلومات المستخدمين فيما يلي:

-----BEGIN CERTIFICATE-----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-----END CERTIFICATE-----



ثانياً المواصفات الفنية للمنصة 
توفر المنصة العديد من الخدمات  للمدربين والمتدربين ويمكن إلقاء نظرة عامة على بعض هذه المميزات فيما يلي:
User Management:
•              Teachers: you can assign a user to be the teacher/content creator of a course –
•              Students: you can assign a user to be a student in a course or you can add the student to a group/section in the system –
•              Admins: you can assign a user to be admin/manager of the system
Courses:
•              Courses are divided to lessons, each lesson can have content pages like articles, e-learning content, media or files.
•              Multimedia Integration (Video, Audio, Images, Media embedding)
o             Built-in media support enables you to easily search for and insert video and audio files in your courses.
•              Assignments
o             Enable teachers to grade and give comments on uploaded files and assignments.
•              Track progress
o             Educators and learners can track progress and completion with an array of options for tracking individual activities or resources and at course level.
•              SCORM
o             Enables SCORM packages to be included as course content

Quizzes and Exams:
•              Create question banks with categories and weights
•              Allows the teacher to design and set quiz tests, which may be automatically marked and feedback and/or to correct answers shown
•              Exams can be defined to open and close by specific dates automatically.
•              Number of trials can be defined for exams.
•              Available question types that can be used to build quizzes:
o             Multiple choice
o             True/False
o             Matching
o             Short Answer
o             Numerical o Essay (manual grading)
o             Calculated
o             Calculated multi choice
o             Calculated simple
o             Drag and drop into text
o             Drag and drop markers
o             Drag and drop onto images
o             Embedded answers (cloze)
o             Random short answer matching
o             Select missing words

 General 
•              Platform Language: English + Arabic
•              Virtual Class Room: system can integrate with one of the following
o             Zoom integration, needed business account.
o             Microsoft Teams
o             Skype for Business
•              Notifications
  • When enabled, users can receive automatic alerts on new assignments and deadlines, forum posts and also send private messages to one another.
 
•              Chat
o             Allows participants to have a real-time synchronous discussion
•              Feedback
o             for creating and conducting surveys to collect feedback.
•              Detailed reporting and logs
o             View and generate reports on activity and participation at course and site level.
Reports
 Course Payment Portal